فصل: إعراب الآية (12):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (7):

{لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتاهُ اللَّهُ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ ما آتاها سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْراً (7)}.
(لِيُنْفِقْ) مضارع مجزوم بلام الأمر (ذُو سَعَةٍ) فاعل مضاف إلى سعة والجملة استئنافية لا محل لها (مِنْ سَعَتِهِ) متعلقان بالفعل (وَ) الواو حرف عطف (مِنْ) اسم شرط مبتدأ (قُدِرَ) ماض مبني للمجهول في محل جزم فعل الشرط (عَلَيْهِ) متعلقان بالفعل (رِزْقُهُ) نائب فاعل (فَلْيُنْفِقْ) الفاء رابطة ومضارع مجزوم بلام الأمر والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر من وجملة من..
معطوفة على ما قبلها.
(مِمَّا) متعلقان بالفعل (آتاهُ اللَّهُ) ماض ومفعوله ولفظ الجلالة فاعله والجملة صلة (لا يُكَلِّفُ اللَّهُ) لا نافية ومضارع وفاعله (نَفْساً) مفعوله والجملة استئنافية لا محل لها (إِلَّا) حرف حصر (ما) مفعول به ثان (آتاها) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة ما لا محل لها.
(سَيَجْعَلُ اللَّهُ) السين للاستقبال ومضارع ولفظ الجلالة فاعله والجملة مستأنفة لا محل لها (بَعْدَ عُسْرٍ) ظرف زمان مضاف إلى عسر (يُسْراً) مفعول به.

.إعراب الآية (8):

{وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ عَتَتْ عَنْ أَمْرِ رَبِّها وَرُسُلِهِ فَحاسَبْناها حِساباً شَدِيداً وَعَذَّبْناها عَذاباً نُكْراً (8)}.
(وَ) الواو حرف استئناف (كَأَيِّنْ) اسم كناية بمعنى كثير مبني على السكون في محل رفع مبتدأ (مِنْ) حرف جر زائد (قَرْيَةٍ) تمييز (عَتَتْ) ماض وفاعله مستتر والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها (عَنْ أَمْرِ) متعلقان بالفعل (رَبِّها) مضاف إليه (وَرُسُلِهِ) معطوف على ما قبلها، (فَحاسَبْناها) الفاء حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله (حِساباً) مفعول مطلق (شَدِيداً) صفة (وَعَذَّبْناها عَذاباً نُكْراً) معطوف على ما قبله.

.إعراب الآية (9):

{فَذاقَتْ وَبالَ أَمْرِها وَكانَ عاقِبَةُ أَمْرِها خُسْراً (9)}.
(فَذاقَتْ) الفاء حرف عطف وماض فاعله مستتر (وَبالَ) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها (أَمْرِها) مضاف إليه (وَكانَ عاقِبَةُ) الواو حرف عطف وكان واسمها (أَمْرِها) مضاف إليه (خُسْراً) خبر كان والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (10):

{أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ عَذاباً شَدِيداً فَاتَّقُوا اللَّهَ يا أُولِي الْأَلْبابِ الَّذِينَ آمَنُوا قَدْ أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكُمْ ذِكْراً (10)}.
(أَعَدَّ اللَّهُ) ماض وفاعله (لَهُمْ) متعلقان بالفعل والجملة استئنافية لا محل لها (عَذاباً) مفعول به (شَدِيداً) صفة (فَاتَّقُوا اللَّهَ) الفاء الفصيحة وأمر وفاعله ولفظ الجلالة مفعول به والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها.
(يا أُولِي) يا حرف نداء ومنادى مضاف (الْأَلْبابِ) مضاف إليه (الَّذِينَ) بدل (آمَنُوا) ماض وفاعله (قَدْ) حرف تحقيق والجملة صلة (أَنْزَلَ اللَّهُ) ماض وفاعله (إِلَيْكُمْ) متعلقان بالفعل (ذِكْراً) مفعول به والجملة حال.

.إعراب الآية (11):

{رَسُولاً يَتْلُوا عَلَيْكُمْ آياتِ اللَّهِ مُبَيِّناتٍ لِيُخْرِجَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ مِنَ الظُّلُماتِ إِلَى النُّورِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صالِحاً يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها أَبَداً قَدْ أَحْسَنَ اللَّهُ لَهُ رِزْقاً (11)}.
(رَسُولًا) مفعول به ولفعل محذوف (يَتْلُوا) مضارع فاعله مستتر والجملة صفة رسولا (عَلَيْكُمْ) متعلقان بالفعل (آياتِ اللَّهِ) مفعول به مضاف إلى لفظ الجلالة (مُبَيِّناتٍ) صفة (لِيُخْرِجَ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والفاعل مستتر والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بيتلو (الَّذِينَ) مفعول به (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَعَمِلُوا) معطوف على آمنوا (الصَّالِحاتِ) مفعول به (مِنَ الظُّلُماتِ) متعلقان بيخرج (إِلَى النُّورِ) متعلقان بيخرج أيضا (وَ) الواو حرف استئناف (مِنَ) اسم شرط جازم مبتدأ (يُؤْمِنْ) مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط والفاعل مستتر (بِاللَّهِ) متعلقان بالفعل (وَيَعْمَلْ) معطوف على يؤمن (صالِحاً) صفة مفعول مطلق محذوف التقدير ويعمل عملا صالحا.
(يُدْخِلْهُ) مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط والفاعل مستتر والهاء مفعول به أول (جَنَّاتٍ) مفعول به ثان والجملة جواب الشرط لا محل لها وجملتا الشرط والجواب خبر المبتدأ من وجملة من.. استئنافية لا محل لها (تَجْرِي) مضارع مرفوع (مِنْ تَحْتِهَا) متعلقان بالفعل (الْأَنْهارُ) فاعل والجملة صفة (خالِدِينَ) حال (فِيها) متعلقان بخالدين (أَبَداً) ظرف زمان (قَدْ) حرف تحقيق (أَحْسَنَ اللَّهُ) ماض ولفظ الجلالة فاعله (لَهُ) متعلقان بالفعل (رِزْقاً) مفعول به والجملة حال.

.إعراب الآية (12):

{اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَماواتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْماً (12)}.
(اللَّهُ الَّذِي) مبتدأ وخبره والجملة استئنافية لا محل لها (خَلَقَ) ماض فاعله مستتر والجملة صلة الذي (سَبْعَ سَماواتٍ) مفعول به مضاف إلى السموات (وَمِنَ الْأَرْضِ) متعلقان بفعل محذوف تقديره وخلق (مِثْلَهُنَّ) مفعول به للفعل المحذوف (يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ) مضارع وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها.
(بَيْنَهُنَّ) ظرف مكان (لِتَعْلَمُوا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والواو فاعله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بخلق.
(أَنَّ اللَّهَ) أن واسمها (عَلى كُلِّ) متعلقان بقدير (شَيْءٍ) مضاف إليه (قَدِيرٌ) خبر أن والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل نصب سد مسد مفعولي تعلموا (وَأَنَّ اللَّهَ) أن واسمها (قَدْ) حرف تحقيق (أَحاطَ) ماض فاعله مستتر والجملة الفعلية خبر أن والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.
(بِكُلِّ) متعلقان بالفعل (شَيْءٍ) مضاف إليه (عِلْماً) تمييز.

.سورة التحريم:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآية (1):

{يا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ ما أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضاتَ أَزْواجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (1)}.
(يا أَيُّهَا) يا حرف نداء ومنادى نكرة مقصودة وها للتنبيه (النَّبِيُّ) بدل من أيّها (لِمَ) اللام حرف جر وما: اسم استفهام في محل جر باللام وهما متعلقان بالفعل بعدهما (تُحَرِّمُ) مضارع فاعله مستتر (ما) مفعول به والجملة ابتدائية لا محل لها (أَحَلَّ اللَّهُ) ماض وفاعله (لَكَ) متعلقان بالفعل والجملة صلة.
(تَبْتَغِي مَرْضاتَ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة حالية.
(أَزْواجِكَ) مضاف إليه.
(وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) مبتدأ وخبراه والجملة استئنافية لا محل لها.

.إعراب الآية (2):

{قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمانِكُمْ وَاللَّهُ مَوْلاكُمْ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (2)}.
(قَدْ فَرَضَ اللَّهُ) قد حرف تحقيق وماض وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها (لَكُمْ) متعلقان بالفعل (تَحِلَّةَ أَيْمانِكُمْ) مفعول به مضاف وأيمانكم مضاف إليه (وَ) الواو حالية (اللَّهُ مَوْلاكُمْ) مبتدأ وخبره والجملة حال.
(وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ) معطوف على ما قبله.

.إعراب الآية (3):

{وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلى بَعْضِ أَزْواجِهِ حَدِيثاً فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَنْ بَعْضٍ فَلَمَّا نَبَّأَها بِهِ قالَتْ مَنْ أَنْبَأَكَ هذا قالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ (3)}.
(وَ) الواو حرف استئناف (إِذْ) ظرف زمان (أَسَرَّ النَّبِيُّ) ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة (إِلى بَعْضِ) متعلقان بالفعل (أَزْواجِهِ) مضاف إليه (حَدِيثاً) مفعول به (فَلَمَّا) الفاء حرف استئناف (لما) ظرفية شرطية غير جازمة (نَبَّأَتْ) ماض فاعله مستتر (بِهِ) متعلقان بالفعل والجملة في محل جر بالإضافة (وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ) ماض ومفعوله ولفظ الجلالة فاعله (عَلَيْهِ) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها.
(عَرَّفَ) ماض فاعله مستتر والجملة جواب الشرط لا محل لها (بَعْضَهُ) مفعول به (وَأَعْرَضَ) معطوف على عرف (عَنْ بَعْضٍ) متعلقان بالفعل (فَلَمَّا) الفاء حرف استئناف (لما) سبق إعرابها (نَبَّأَها) ماض ومفعوله والفاعل مستتر (بِهِ) متعلقان بالفعل والجملة في محل جر بالإضافة.
(قالَتْ) ماض فاعله مستتر والجملة جواب الشرط لا محل لها.
(مَنْ) اسم استفهام مبتدأ (أَنْبَأَكَ) ماض ومفعوله الأول والفاعل مستتر (هذا) مفعول به ثان والجملة الفعلية خبر من والجملة الاسمية مقول القول (قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة استئنافية لا محل لها (نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ) ماض ومفعوله والعليم فاعله (الْخَبِيرُ) صفة والجملة مقول القول.

.إعراب الآية (4):

{إِنْ تَتُوبا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُما وَإِنْ تَظاهَرا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلاهُ وَجِبْرِيلُ وَصالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلائِكَةُ بَعْدَ ذلِكَ ظَهِيرٌ (4)}.
(إِنْ تَتُوبا) حرف شرط جازم ومضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وعلامة جزمه حذف النون والألف فاعل (إِلَى اللَّهِ) متعلقان بالفعل والجملة ابتدائية لا محل لها (فَقَدْ) الفاء حرف تعليل (قد صَغَتْ) حرف تحقيق وماض (قُلُوبُكُما) فاعله وجواب الشرط محذوف وجملة صغت تعليل لا محل لها ومعنى صغت: مالت (وَإِنْ) الواو حرف عطف (إِنْ تَظاهَرا) معطوف على إن تتوبا وجواب الشرط محذوف تقديره يجد ناصرا (عَلَيْهِ) متعلقان بالفعل، (فَإِنَّ) الفاء حرف تعليل (إن اللَّهِ) إن واسمها (هُوَ) ضمير فصل (مَوْلاهُ) خبر إن والجملة الاسمية تعليلية لا محل لها، (وَجِبْرِيلُ) مبتدأ (وَصالِحُ) معطوف على جبريل (الْمُؤْمِنِينَ) مضاف إليه (وَالْمَلائِكَةُ) مبتدأ (بَعْدَ ذلِكَ) ظرف زمان مضاف إلى اسم الإشارة (ظَهِيرٌ) خبر لما سبق.

.إعراب الآية (5):

{عَسى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْواجاً خَيْراً مِنْكُنَّ مُسْلِماتٍ مُؤْمِناتٍ قانِتاتٍ تائِباتٍ عابِداتٍ سائِحاتٍ ثَيِّباتٍ وَأَبْكاراً (5)}.
(عَسى) ماض جامد من أفعال الرجاء (رَبُّهُ) اسمه (إِنْ طَلَّقَكُنَّ) إن شرطية جازمة وماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة ابتدائية لا محل لها وجواب الشرط محذوف (أَنْ يُبْدِلَهُ) مضارع منصوب بأن والهاء مفعول به أول والمصدر المؤول من أن وما بعدها خبر عسى (أَزْواجاً) مفعول به ثان (خَيْراً) صفة أزواجا (مِنْكُنَّ) متعلقان بخيرا (مُسْلِماتٍ مُؤْمِناتٍ قانِتاتٍ تائِباتٍ عابِداتٍ سائِحاتٍ ثَيِّباتٍ) صفات متعددة لأزواجا (وَأَبْكاراً) معطوف على ما قبله.

.إعراب الآية (6):

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ ناراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجارَةُ عَلَيْها مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدادٌ لا يَعْصُونَ اللَّهَ ما أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ ما يُؤْمَرُونَ (6)}.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ) سبق إعرابها (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة وجملة النداء ابتدائية لا محل لها (قُوا) أمر مبني على حذف النون والواو فاعله (أَنْفُسَكُمْ) مفعول به (وَأَهْلِيكُمْ) معطوف على أنفسكم (ناراً) مفعول به ثان (وَقُودُهَا النَّاسُ) مبتدأ وخبره والجملة صفة نارا (وَالْحِجارَةُ) معطوف على الناس (عَلَيْها) خبر مقدم (مَلائِكَةٌ) مبتدأ مؤخر والجملة صفة ثانية لنارا (غِلاظٌ شِدادٌ) صفتان لملائكة (لا) نافية (يَعْصُونَ اللَّهَ) مضارع مرفوع والواو فاعله ولفظ الجلالة مفعوله (ما) بدل من لفظ الجلالة والجملة صفة ثالثة (أَمَرَهُمْ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة.
(وَيَفْعَلُونَ) مضارع وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (ما) مفعول به (يُؤْمَرُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة صلة ما.

.إعراب الآية (7):

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ كَفَرُوا لا تَعْتَذِرُوا الْيَوْمَ إِنَّما تُجْزَوْنَ ما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (7)}.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ) سبق إعرابها (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة الذين (لا تَعْتَذِرُوا) مضارع مجزوم بلا الناهية والواو فاعله والجملة مقول قول محذوف.
(الْيَوْمَ) ظرف زمان (إِنَّما) كافة ومكفوفة (تُجْزَوْنَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل (ما) مفعول به ثان (كُنْتُمْ) كان واسمها والجملة صلة (تَعْمَلُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كنتم.